إعلان علوي

القوى السنية تنتقد الوفد الكردي وتؤكد :”الاستفتاء لن يرى النور”






انتقد تحالف “القوى العراقية” تجاهل الوفد الكردي الذي يزور بغداد ،لقاء “ممثل العرب في المناطق المتنازع عليها ” بين بغداد واربيل .
وقال النائب في التحالف ، "محمد الكربولي"، في تصريح لـوكالة"رادار"اليوم الثلاثاء إن” تحالف القوى العراقية يعد الممثل الرئيسي للمناطق المتنازع عليها وساكنيها في محافظة كركوك وهم العرب السنة والشيعة”.
وأضاف"الكربولي" يجب اخذ رأي ساكني هذه المناطق وممثليها قبل اجراء الاستفتاء “، وان “ما يحصل هو  تهميش لحقوق هؤلاء المواطنين  وغبن  لحقهم الدستوري الذي كفله القانون العراقي والدستور.
واكد"الكربولي" ان “معظم اهالي المناطق المتنازع عليها  لا يستطيعون المشاركة في الاستفتاء اوالانتخابات بسبب خوفهم من سطوة البيشمركة”. وحذر  ان” انتشار السلاح خارج سيطرة الحكومة المركزية يعد عامل تهديد للامن السلمي في المناطق المتنازع عليها”.
وتوقع "الكربولي" فشل الاستفتاء “لانه يفضل فئة على فئة اخرى”، لافتا الى ان “معظم الكتل الكردية تقف بالضد من الاستفتاء في الوقت الراهن  في ظل التحديات الامنية والسياسية والاقليمية التي يعيشها العراق”.
 وكان الوفد الكردي وصل يوم امس الاثنين الى العاصمة بغداد وعقد اجتماعا مطولا مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لبحث الاستفتاء المقرر اجرائه في ايلول المقبل .